أعراض المياه الزرقاء على العين

سنتحدث اليوم عن المياه الزرقاء واعراضها بالتفصيل وسوف نتحدث عن النقاط التالية:

  1. ما هي المياء الزرقاء التي تصيب العين؟
  2. ما سبب الإصابة بالمياه الزرقاء؟
  3. ما أعراض الإصابة بمرض المياه الزرقاء ؟
  4. ما العوامل التي تزيد مخاطر الإصابة بالمياه الزرقاء ؟
  5. كيفية علاج المياه الزرقاء؟

ما هي المياه الزرقاء التي تصيب العين؟

المياه الزرقاء

تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر – تفاصيل وأسعار، المياه الزرقاء هي مجموعة من الحالات التي تصيب العين وتعمل على تدمير العصب البصري.

و العصب البصري هو المسؤول عن نقل معلومات الرؤية من العين إلى الدماغ، فهو العامل الأساسي للرؤية بصورة جيدة وواضحة، يقع في الجزء الخلفي من العين حيث إصابة هذا العصب يمكن أن تؤدي إلى فقدان القدرة على الرؤية.

يمكن تقسيم المياه الزرقاء إلى قسمين أساسين:

  • القسم الأول: الزرق مفتوح الزاوية.
  • القسم الثاني: الزرق منغلق الزاوية.

ما سبب الإصابة بالمياه الزرقاء؟

غالبًا ما يتلف العصب البصري بسبب ارتفاع الضغط في العين، يمكن أن يحدث عندما يكون هنالك فائض من السوائل المتجمعة داخل العين سواء بسبب أن العين ذاتها تنتج فائضًا من السوائل أو بسبب وجود مشكلة في تصريف السوائل التي تنتجها العين، وأحيانًا يمكن أن تحدث الإصابة بالمياه الزرقاء حتى مع ضغط العين الطبيعي.

قد تحدث الإصابة بالمياه الزرقاء أيضًا بسبب إجراء إصابة في العين عملية جراحية في العين أو ورم سرطاني في العين، كما أن هنالك بعض الأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids) التي تستعمل لمعالجة أمراض أخرى مختلفة قد تؤدي إلى الإصابة بمرض المياه الزرقاء، وأيضًا يمكن أن يحدث المرض بسبب انسداد الأوعية الدموية داخل العين

ما أعراض الإصابة بمرض المياه الزرقاء ؟

غالبا في بداية الإصابة لا تظهر أي علامات أو أعراض على المريض تدل أنه أصيب بالمياه الزرقاء، ولذلك فإن أغلب المرضى لا يعرفون أنهم مصابون بها، وبمرور الوقت قد يفقد المريض الرؤية ببطء، وغالبًا ما تؤثر في الرؤية الجانبية أو المحيطية.

وبعض الحالات الأخرى تظهر عند المريض بعض الأعراض التي تشير للإصابة بالمياه الزرقاء، وتختلف هذه الأعراض تبعًا لنوع الجلوكوما ومدى تقدم أو تأخر حالة المريض.

ومن هذه العلامات التي قد تظهر عند مريض المياه الزرقاء:

  • بقع عمياء غير مكتملة في جانب العين (الرؤية المحيطية) أو في الرؤية المركزية في عين واحدة أو كلتا العينين.
  • رؤية نفقية (فقدان الرؤية المحيطية مع الاحتفاظ بالرؤية المركزية(

أما الأعراض التي تظهر على المريض في الحالات المتقدمة من المرض :

صداع حاد.

ألم شديد في العين.

قئ وغثيان.

رؤية مشوشة.

اضطرابات الرؤية المفاجئة.

إحمرار العين.

عدم وضوح الرؤية المفاجئ.

ما العوامل التي تزيد مخاطر الإصابة بالمياه الزرقاء ؟

  1. التقدم في العمر.
  2. قصر وطول النظر.
  3. مرض السكري.
  4. أيضًا الوراثة .

كيفية علاج المياه الزرقاء؟

تشخيص المرض بحالة مبكرة هذا يساعد المريض على تقليل الضرر الناجم عن المياه الزرقاء على العين، وهذا يساعد المريض على إبطاء أو منع فقدان البصر.

طرق العلاج :-

قطرات العين :في الأغلب يبدأ الطبيب علاج الجلوكوما بقطرات العين فيصف الطبيب للمريض القطرات لأنها تساعد على تقليل ضغط العين عن طريق تحسين تصريف السوائل من العين، أو تقليل كمية السوائل التي تنتجها العين.

والأثار الجانبية المحتمل حدوثها من علاج القطرات احمرارًا خفيفًا ولسعًا في العينين، وتغميق قزحية العين، وتغميق لون الرموش أو جلد الجفن، وعدم وضوح الرؤية.

الادوية الفموية: إذا كانت قطرات العين وحدها لا تكفي لخفض ضغط العين للمستوى الطبيعي، فيمكن للطبيب المعالج أن يصف أدوية فموية أيضًا يمكنها أن تساعد المريض على تحسين تصريف السوائل أو إبطاء تكوينها.

ومن الآثار المحتمل حدوثها لهذه الأدوية التبول المتكرر، والوخز في أصابع اليدين والقدمين، والاكتئاب، واضطراب المعدة، وحصوات الكلى، وصعوبة التنفس، وتباطؤ معدل ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، والعجز الجنسي، والإرهاق.

جراحة الليزر: فهذه الجراحة يمكنها أن تعالج المياه الزرقاء علىى العين بعدة طرق ويستخدم الليزر بعدة إجراءات معينة حسب ما يقرره الطبيب المعالج.

الجراحة المجهرية: هو إجراء يسمى استئصال الترابيق، ومن خلاله يقوم الطبيب بإنشاء قناة جديدة لتصريف السائل وتخفيف ضغط العين. قد يلزم إجراء هذا النوع من الجراحة أكثر من مرة

ومن الآثار الجانبية لهذا الإجراء يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر بشكل مؤقت أو دائم، فضلاً عن النزيف أو العدوى

كيف تتلاشى الإصابة بمرض المياه الزرقاء؟

إجراء فحوصات العين التي تشمل قياسات ضغط عينك باستمرار وخصوصا إذاكنت متقدما بالعمر، وفي حال اكتشافك بوجود المياه الزرقاء في وقت مبكر، فيمكنك السيطرة عليه وعلاجها بإذن الله

هل يمكن أن يصاب الأطفال بالمياه الزرقاء ؟

يجاوب دكتورنا الكبير دكتور /هشــام غريب ويوضح أن المياه الزرقاء على العين يمكنها أن تصيب الأطفال كما تصيب الكبار، ولكن بطريقة تختلف عن الكبار.

ما الأعراض التي تظهر على الأطفال؟

يقول دكتور هشام غريب أنه إذا وُلد الطفل بعين أكبر من حجم الثانية ، أو حجم القرنية أكبر من الحجم المعتاد ، أو إذا كان لون القرنية يميل إلى الزرقة، أو إذا كان الطفل لا يستطيع النظر إلى النور أو إذا كانت عيناه تدمع دائمًا وبصفة مستمرة، وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب لفحص الطفل مباشرة وعلاج المشكلة  على الفور، حيث هناك العديد من الأطفال الذين تم شفائهم بفضل الله على يد الدكتور هشام غريب ، ومنهم الطفلة سيليا التي تبلغ ثلاثة أشهر فقط والتي فحصها الدكتور هشام ليكتشف أنها مصابة بمياه زرقاء متقدمة في عينيها وبعد قيام الدكتور بالإجراءات اللازمة تم علاج الطفلة بفضل الله تعالى ورجوع النور إلى عينيها.

كما أنه هناك أيضا الطفل فراس الذي كان يعاني من مشاكل كبيرة وتم حلها بفضل من الله تعالى على يد الدكتور هشام عريب أفضل دكتور مياه زرقاء في مصر، وغيرها من الأبطال الذين تحدو الإصابة وتحدو المرض بمساعدة دكتور هشام وأنعم الله عليهم بالشفاء التام


وبنهاية مقالنا نوضح أن الإصابة بمياه الزرقاء على العين لا يمكن تجنبها أو الوقاية منها، ولذلك فإنه من المهم إجراء فحص شامل على العين سنويًا، حيث يساعد الكشف المبكر والعلاج على الحفاظ على الإبصار ومنع المضاعفات.

ولذلك فإن عيادات دكتور هشام غريب توفر كل العناية والأجهزة والأدوات التي تساعد على الكشف المبكر عن الإصابة بالمياه الزرقاء على العين، بالإضافة إلى خبرة واسعة جدا من دكتور هشام غريب وفريق عمله لعلاج هذا النوع من المرض والقضاء عليه بشكل تام.

إقرأ أيضًا

تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر – تفاصيل وأسعار

ومن المهم إجراء فحوصات العين التي تشمل قياسات ضغط عينك بانتظام. وفي حال اكتشاف وجود المياه الزرقاء في وقت مبكر، فقد يكون من الممكن إبطاء فقدان الرؤية أو منعه. وإذا كنت مصابًا بالمياه الزرقاء، فستحتاج إلى العلاج أو متابعة صحة عينيك مدى الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top